صقر متعان نائب المدير
عدد الرسائل : 362 المزاج : دايم رااااايق بس ملقواف المهنة : الهواية : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/06/2008
| موضوع: تفكروا يا أهل الذنوب الإثنين يونيو 09, 2008 3:23 am | |
| --------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد } آل عمران:30 تجد والله كل نفس ما قدمت في الأيام من الطاعات والإجرام..ذلك يوم المصائب ويوم النوائب ويوم العجائب..يوم هتك الأستار يوم تسعر فيه النار يوم يفوز فيه الأبرار ويندم فيه الفجار وتعرض العباد على الواحد القهار فالعجب كل العجب ممن قطع عمره في الإغفال وضيع أيامه في المحال وأفنى شبابه في الضلال ولم يعمل بما في كتاب ذي المجد والجلال قال الله الكبير المتعال { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا } آل عمران 30 ويقول الله تعالى يا ابن آدم تطلب موعظة ساعة وتقيم على الذنب سنة والله رؤوف بالمؤمنين ذو نقمة على الظالمين.. رؤوف بأهل الإحسان وذو انتقام من أهل العصيان.. رؤوف بأهل السداد وذو انتقام من أهل العناد.. يا مغرور تفكر في هذه الآية فلك فيها من التخويف غاية ومن الزجر والتقريع نهاية فازجر نفسك عن هواها عساك تبلغها يوم العرض مناها..
ما بال قلبك باللذات قد شغفا وعن فوات صواب الفعل ما أسفا وقد توعده الجبار خالقنا وبالذنوب وبالعصيان قد كلفا
يا أخي مالك لا تفكر في قول مولاك الذي لم يزل عليك شهيدا وهو يسمعك ويراك قوله تعالى { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا } آل عمران 30 الآية... يوم يظهر الخفي من أعمالك يوم تبكي على قبيح أفعالك يوم يجزن المسيء من أقوالك يوم تنوح على خطاياك وضلالك..أقرع يا مسكين بهذا الكلام باب قلبك فعساك تزيل عنه الأقفال وترده عن الغي والمحال وتوقظه عن السهو والإغفال قال الله الكبير المتعال { أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } محمد 24
يا أهل الذنوب تدبروا هذه الآية فإن فيها بلاغة لمن تذكر وزجرا لمن اعتبر وتخويفا لمن تدبر ونهيا لمن تفكر...فالفكرة عبادة وخير وزيادة لأن مولاكم الكريم قد خوفكم وهددكم وزجركم بها زجرا شديدا فقال { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا } آل عمران 30 ثم قال { ويحذركم الله نفسه } آل عمران 30 أي يحذركم عقابه وعذابه إذا عصيتموه ويجزل لكم ثوابه إذا أطعتموه فلا يحقرن أحدكم من الذنوب شيئا وإن صغر فربما كان فيه شدة العذاب والعقاب ولا يحقرن أحدكم حسنة يعملها وإن قلت فربما كان فيه الرضا من الملك الوهاب...
واعلموا أن الذنب الذي يحقره صاحبه يكون يوم القيامة في ميزان فاعله أثقل من جبال الأرض فازجر نفسك عن غيها وقدم في حياتك ليوم فقرك والأصل في الذنب الصغير أن يكون سببا لدخول صاحبه في النار..إن العبد المغرور يعمل الذنب ويحقره ولا يفكر في من قد عصاه وهو الجبار جل جلاله فعند ذلك يغضب عليه مولاه ويقول له عبدي حقر ذنبه واستخف بحقي وعزتي وجلالي لأعذبنه عليه بالنار ومن تاب تاب الله عليه وغفر له بالتوبة وقد قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": ( إياكم ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالبا)- رواه أحمد-
فالله الله معشر المذنبين مثلي أبعدوا عن عمل السوء بالتوبة إلى الرحمن ولا تغرنكم الحياة الدنيا فإنها غرور الشيطان واعلموا أن الله تبارك وتعالى يمحو عنكم سيئاتكم بترك الذنوب والعزم على التوبة ويرحمكم يوم الحساب بحسن الأوبة..
وقال رسول الله"صلى الله عليه وسلم": ( كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ) -أخرجه الترمذي- فإذا رأى المسكين الذي عمل السوء وقد أحاطت به الكروب وترادفت عليه الهموم والخطوب وأسود وجهه من ظلمات الذنوب وقد غضب عليه علام الغيوب ورأى الذين تابوا من أخوانه وأهله وأصحابه وجيرانه قد فازوا بالملك الكبير والحساب اليسير ولباس السندس والحرير والنظر إلى وجه السميع البصير ورأى نفسه قد خسر وخاب وحرم الثواب ونوقش الحساب وحجب عن رب الأرباب وصار إلى أليم العذاب.. يود لو كان تائبا ولم يكن من الرحمة خائبا يود لو كان السوء عنه بعيدا ولم يكن حاضرا عتيدا ولم يكن العذاب عليه شديد.. يود لو كان من التائبين ولم يكن من المحرومين يود لو كان من الآمنين ولم يكن من المخالفين.. يود لو كان من الطائعين ولم يكن من العاصين يود لو كان من المحسنين ولم يكن من الظالمين.. يود لو كان من أهل الجنان ولم يكن من أهل النيران يود لو كان من أهل الثواب ولم يكن من أهل العقاب.. يود لو كان من أهل النعيم ولم يكن من أهل الجحيم يود لو كان من الأولياء ولم يكن من الأشقياء.. يود لو كان من أهل الوفاق ولم يكن من أهل النفاق.. يود لو كان من أهل الفوز بالجنة ولم يكن من أهل العذاب والمحنة.. يود لو كان سعيدا رشيدا ولم يكن عن الله بعيدا.. لا أبعدنا الله وإياكم من رحمته وقربنا وإياكم بالفوز لجنته..
يا أخي وما عسى أن أقول لك من كرم مولاك الجليل جل جلاله لو أن الذنوب التي عملت في أيام طغيانك وعصيانك كانت مثل جبال الدنيا برمالها وبحارها وأنهارها وتبت توبة واحدة بصدق وحرقة وندامة ليغفرها لك مولاك الكريم بكرمه وفضله ولا تسأل عنها يوم القيامة:
نهاك الطبيب محيلا على مطاعم لو نلتها لم تمت وخاطبك الله جل اسمه بترك الذنوب التي حرمت فأعرضت عن أمره لاهيا وأمنت نفسك ما خوفت فأطمعتها أن تنال الرضا بجهلك في فضل من قد عصت فماذا تقول إذا أزعجت لتخرج بالكره فاستسلمت فلا ندم حط أوزارها ولا توبة غسلت ما جنت وأفردت وحدك في ملحد بكت فيه نفسك ما أسلفت
قال الله سبحانه وتعالى { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا } آل عمران 30 يجد المؤمن الحسنات في قرار الجنات والقصور العاليات والحور والدرجات والنظر إلى رب الأرضين والسموات.. يجد الطائع البشرى ويجد الفاجر النار الكبرى.. يجد المؤمن الأمان مع السرور والرضوان ويجد الفاجر الهوان مع الذل والخسران ..يجد المؤمن من الملك الجزيل مع الثواب والتفضيل وأنهار السلسبيل والنظر إلى وجه الملك الجليل ويجد الفاجر النوح والعويل والحزن الدائم الطويل والعذاب الشديد الثقيل.. بجد المؤمن الخلاص والتبجيل والاختصاص ويجد الفاجر العذاب وشدة القصاص..المؤمن يوم القيامة مرحوم والفاجر باللعنة مرجوم.. المؤمن عند الحساب مستور والفاجر عند السؤال مشهور..المؤمن عند الحساب يلاطف والفاجر عند السؤال يكاشف..المؤمن حسابه عتاب والفاجر سؤاله عذاب..المؤمن يجد من مولاه الرحمة والفاجر يجد من الله النقمة..المؤمن حسابه يسير والفاجر حسابه عسير..المؤمن يجد لباسه حرير الجنان والفاجر لباسه سرابيل القطران..المؤمن يجد عمله سرورا والفاجر يجد عمله ويلا وثبورا..المؤمن يجد الاتصال والفاجر يجد الانفصال المؤمن يجد الخلاص والفكاك والفاجر يجد الهوان والهلاك..المؤمن مع محمد النبي والفاجر مع الشيطان الغوي.. المؤمن في وجهه نضرة النعيم والفاجر في وجهه ظلمة الجحيم.. المؤمن في الحساب ريان والفاجر في الموقف عطشان..
أنت المخاطب أيها الإنسان فأصخ إلي يلح لك البرهان أودعت ما لو قلته لك قلت لي هذا لعمرك كله هذيان فانظر لعقلك من بيانك واعتبر إتقان صنعته فثم الشان وجزا محاسن فعلهم في حشرهم عند الإله وعنده الرضوان هذا لعمري ظاهر لا يختفي نطق الرسول وبين الفرقان
لابن القيم | |
|