منتديات همس القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات همس القلوب



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير صورة لاخلاص

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نصراوي يجرح ويداوي
مشــرف منتدى القران و منتدى الراياضة السعودية
مشــرف منتدى القران و منتدى الراياضة السعودية
نصراوي يجرح ويداوي


ذكر عدد الرسائل : 7
المهنة : تفسير صورة لاخلاص Politi10
الهواية : تفسير صورة لاخلاص Sports10
الأوسمة : تفسير صورة لاخلاص Wesaam11
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

تفسير صورة لاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: تفسير صورة لاخلاص   تفسير صورة لاخلاص Icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 8:50 pm

السلام عليكم



--------------------------------------------------------------------------
تفسير سورة الإخلاص


بسم الله الرحمن الرحيم

قال الطبري رحمه الله
القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) .


ذُكر أن المشركين سألوا رسول الله تفسير صورة لاخلاص Salla2 عن نسب ربّ العزّة, فأنـزل الله هذه السورة جوابا لهم. وقال بعضهم: بل نـزلت من أجل أن اليهود سألوه, فقالوا له: هذا الله خلق الخلق, فمن خلق الله؟ فأُنـزلت جوابا لهم


-------------------------------------------

قال الطبري رحمه الله

فتأويل الكلام إذا كان الأمر على ما وصفنا: قل يا محمد لهؤلاء السائليك عن نسب ربك وصفته, ومَن خَلقه: الربّ الذي سألتموني عنه, هو الله الذي له عبادة كل شيء, لا تنبغي العبادة إلا له, ولا تصلح لشيء سواه.

*********************************************8
قال الطبري رحمه الله

واختلف أهل العربية في الرافع ( أَحَدٌ ) فقال بعضهم: الرافع له " الله ", وهو عماد بمنـزلة الهاء في قوله: إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .
وقال آخر منهم: بل هو مرفوع, وإن كان نكرة بالاستئناف, كقوله: هذا بعلي شيخ, وقال: هو الله جواب لكلام قوم قالوا له: ما الذي تعبد؟ فقال: " هو الله ", ثم قيل له: فما هو؟ قال: هو أحد.
وقال آخرون ( أَحَدٌ ) بمعنى: واحد, وأنكر أن يكون العماد مستأنفا به, حتى يكون قبله حرف من حروف الشكّ, كظنّ وأخواتها, وكان وذواتها, أو إنّ وما أشبهها, وهذا القول الثاني هو أشبه بمذاهب العربية.

-----------------------------------------------------
قال الطبري رحمه الله فيما يتعلق بقراءة أحد


واختلفت القرّاء في قراءة ذلك, فقرأته عامة قرّاء الأمصار ( أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ ) بتنوين " أحدٌ ", سوى نصر بن عاصم, وعبد الله بن أبي إسحاق, فإنه رُوي عنهما ترك التنوين: " أحَدُ اللهُ "; وكأن من قرأ ذلك كذلك, قال: نون الإعراب إذا استقبلتها الألف واللام أو ساكن من الحروف حذفت أحيانا, كما قال الشاعر:

كَـيْفَ نَـوْمي عـلى الفِـرَاشِ وَلَمَّـا

تَشْــمَلِ الشَّــامَ غَــارَةٌ شَـعْوَاءُ
تُــذْهِلُ الشَّـيْخَ عَـنْ بَنِيـهِ وَتُبْـدِي

عَــنْ خِــدَامِ العَقِيلَــةِ العَــذْراءُ

يريد: عن خدام العقيلة.


والصواب في ذلك عندنا: التنوين, لمعنيين: أحدهما أفصح اللغتين, وأشهر الكلامين, وأجودهما عند العرب. والثاني: إجماع الحجة من قرّاء الأمصار على اختيار التنوين فيه, ففي ذلك مُكْتَفًى عن الاستشهاد على صحته بغيره. وقد بيَّنا معنى قوله " أحد " فيما مضى, بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع.

----------------------------------------------------------------------------

قال الطبري رحمه الله

وقوله: ( اللَّهُ الصَّمَدُ ) يقول تعالى ذكره: المعبود الذي لا تصلح العبادة إلا له الصمد.
واختلف أهل التأويل في معنى الصمد, فقال بعضهم: هو الذي ليس بأجوف, ولا يأكل ولا يشرب.

***************
وقال آخرون: هو الذي لا يخرج منه شيء. ---

وقال آخرون: هو الذي لم يَلِد ولم يُولَد.



وقال آخرون: هو السيد الذي قد انتهى سُؤدده.


وقال آخرون: بل هو الباقي الذي لا يفنَى.


-------------------------------------------------------------------
"وخلص إلى رأيه فقال "

الصمد عند العرب: هو السيد الذي يُصمد إليه, الذي لا أحد فوقه, وكذلك تسمى أشرافها; ومنه قول الشاعر:

ألا بَكَـرَ النَّـاعي بِخَـيْرَيْ بَنِـي أسَدْ


بِعَمْرِو بْـنِ مَسْعُودٍ وبالسَّيِّدِ الصَّمَدْ

وقال الزبرقان:

وَلا رَهِينَةً إلا سَيِّدٌ صَمَدُ

فإذا كان ذلك كذلك, فالذي هو أولى بتأويل الكلمة, المعنى المعروف من كلام من نـزل القرآن بلسانه; ولو كان حديث ابن بُريدة, عن أبيه صحيحا, كان أولى الأقوال بالصحة, لأن رسول الله تفسير صورة لاخلاص Salla2 أعلم بما عنى الله جل ثناؤه, وبما أنـزل عليه.
--------------------------------------------------------------------------------
قال الطبري رحمه الله


وقوله: ( لَمْ يَلِدْ ) يقول: ليس بفانٍ, لأنه لا شيء يلد إلا هو فانٍ بائد
( وَلَمْ يُولَدْ ) يقول: وليس بمحدث لم يكن فكان, لأن كل مولود فإنما وجد بعد أن لم يكن, وحدث بعد أن كان غير موجود, ولكنه تعالى ذكره قديم لم يزل, ودائم لم يبد, ولا يزول ولا يفنى.

-------------------------------------------------------------------------
قال الطبري رحمه الله


وقوله: ( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ )
اختلف أهل التأويل في معنى ذلك, فقال بعضهم: معنى ذلك: ولم يكن له شبيه ولا مِثْل.


وقال آخرون: معنى ذلك, أنه لم يكن له صاحبة.


-------------------------------------------------------------------------

قال الطبري رحمه الله

والكُفُؤُ والكُفَى والكِفَاء في كلام العرب واحد, وهو المِثْل والشِّبْه; ومنه قول نابغة بني ذُبيان:

لا تَقْــذِفَنِّي بِــرُكْن لا كِفَــاء لَـهُ

وَلَــوْ تَــأَثَّفَكَ الأعْــدَاءُ بـالرِّفَدِ تفسير صورة لاخلاص MARGNTIP2

يعني: لا كِفَاء له: لا مثل له.

********************************
قال الطبري رحمه الله


واختلف القرّاء في قراءة قوله: (كُفُوا) . فقرأ ذلك عامة قرّاء البصرة: (كُفُوا) بضم الكاف والفاء. وقرأه بعض قرّاء الكوفة بتسكين الفاء وهمزها " كُفْئًا ".
والصواب من القول في ذلك: أن يقال: إنهما قراءتان معروفتان, ولغتان مشهورتان, فبأيَّتِهِما قرأ القارئ فمصيب.
***************************

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر متعان
نائب المدير
نائب المدير
صقر متعان


ذكر عدد الرسائل : 362
المزاج : دايم رااااايق بس ملقواف
المهنة : تفسير صورة لاخلاص Studen10
الهواية : تفسير صورة لاخلاص Sports10
الأوسمة : تفسير صورة لاخلاص Vbfs2
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

تفسير صورة لاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير صورة لاخلاص   تفسير صورة لاخلاص Icon_minitimeالجمعة يوليو 25, 2008 9:10 pm

شكـــــــــــــــــــــــــــــ وبارك الله فيك ــــــــــــــــر .لك مني اجمل تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الحب
مــــشــــر فه
مــــشــــر فه



انثى عدد الرسائل : 215
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : رومانسي
المزاج : تفسير صورة لاخلاص W5610
الهواية : تفسير صورة لاخلاص Unknow11
الأوسمة : تفسير صورة لاخلاص Mshmm10
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

تفسير صورة لاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير صورة لاخلاص   تفسير صورة لاخلاص Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 5:10 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamssalgloob.yoo7.com/index.htm?sid=c1b137a178dc329755610
 
تفسير صورة لاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس القلوب :: •·.·´¯`·.·• المنتديات الاسلامية•·.·´¯`·.·• :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: